التمييز بين ذكر وانثى الكناري بسهولة

التمييز بين ذكر وانثى الكناري بسهولة
التمييز بين ذكر وانثى الكناري بسهولة
لعلّ من أهم ما يجب أن يعرفه مربي طائر الكناري هو التفريق بين الجنسين حتى لا يقع  في اخطاء تزويج ذكر مع ذكر أو أنثى مع أنثي ، فكم من المربين أضاعوا وقتاً طويلا في تزويجهم لذكرين أو انثيين من دون علمهم ، وإن المعروف أن الأنثى والذكر في طيور الكناري تتشابه من حيث الشكل الخارجي , لاكن هناك علامات تميز الذكر عن الأنثى في الصغار والكبار,وقبل ذكر هذه العلامات فالكناري لا يبلغ إلا بعد عمر تسعة أشهر ويكون جاهزا تقريبا لتزاوج اما الانثى فتبلغ على عمر اقل، وعندما يبلغ الطائر عمر اربعة اشهر يبدأ في التغريد المتقطع وعندما يصبح الذكر عمره تقريبا ستته اشهر نستطيع تمييزه قليلا عن الانثى ويستطيع تمييزه الهاوي القدير في التربيه او الخبير وليس المبتدئ .
1-  تحديد جنس فراخ الكناري في العش:
يهتم بعض مربي الكناري من أجل تغريده بتحديد جنس الفراخ الصغيرة وهي في العش ، لأن فصل الذكور وهي بعمر صغير عن أخواتهم وآبائهم  يعتقد أنه يساعد على تحسين تغريدهم. لهذا السبب بعض مربي التغريد قد عملوا أبحاثا ودراسات جادة لمعرفة الدليل الذي عن طريقه يحدد جنس الكناري وهم في سن مبكرة أي في العش ،  وهذه احدى الطرق لتحديد جنس الفراخ في العش لكنها غير مضمونة %100
1) وضع كل فراخ الكناري على عمود لتقف عليه، الفراخ التي تقفز أو تسرع للأمام هي ذكور والفراخ التي تبقى ساكنة دون حراك هي الإناث.
2) في وقت وضع الحلقة، الفرخ الذي لديه إصبعه الأوسط أطول من الأصابع الأخرى فهو ذكر، أما إذا كانت الأصابع كلها متساوية الطول فهي إناث.
علامات تمييز جنس الكناري:
ومن أولى علامات تمييز الجنس فى طائر الكناري هو انتصاب قامة الذكر الملاحظة في وقوفه وبالمقابل لا تلاحظ هذا التطلع في الوقفة لدى الأنثى التي غالباً ما تكون منكسة الرأس ومستديرة الجسم.
والعلامة الثانية والأكيدة في التفرقة بين الذكر والأنثى هي التغريد فالذكر وحده يغرد بنغمات متواصلة وجميلة أما الأنثى فهي تصدر صفارات قصيرة وليست تغريداً .
وبعد بلوغ الكناري عمر التسعة أشهر يستطيع الهاوي التعرف على الذكر من خلال عضوه التناسلي وعلى الأنثى ايضا من خلال المسافة بين عظمتي الحوض لانه يكون جاهز للتزاوج وايضا فتره التزاوج للكناري تكون على الابواب، ولفحص منطقة الأعضاء التناسلية للطائر يتعين نفخ الريش بهدوء الكائن في منطقة الاعضاء التناسلية .
وتكون الطريقة كالثالي:
أن يمسك المربي الطير بإحدى يديه بحيث يجعل رأس الطير الى الاسفل وذنبه الى الاعلى ويمسك باليد الاخرى أو بالسبابة والوسطى الذيل وينفخ المنطقة بهدوء وينظر ويتأكد من جنس الطير .
بالنسبة للذكر وكما ترون عضوه الذكري بارز وخارج عن جسمه من فتحة الشرج.
التمييز بين ذكر وانثى الكناري بسهولة
اما بالنسبة للانثى كما تلاحظون ففتحة الشرج مستوية مع البطن وليست بارزة عنه.
التمييز بين ذكر وانثى الكناري بسهولة
وهناك طريقة رابعة قد تكون غريبة بعض الشيء
لكنها مجربة وأثبتت صحتها بين المربين
وتتمثل في وضع طائر الكناري في قبضة اليد وترك نصف جسمه الخلفي خارج القبضة
إذا رفع الطائر ذيله فهذا يعني أنه أنثى وإن أنزله فهذا يعني أنه ذكر والله اعلم . 
التمييز بين ذكر وانثى الكناري بسهولة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مرض التواء الرقبة عند الحمام اسبابه وعلاجه

طريقة تزويج الحمام بسهولة واحترافية

الأسباب التي تجعل الحمام لايبيض