طريقة تزويج الحمام بسهولة واحترافية

طريقة تزويج الحمام بسهولة واحترافية 
طريقة تزويج الحمام بسهولة واحترافية
يعاني معظم المبتدئين في تربية الحمام من مشكلة تزويج زوج جديد من الحمام سواء كانت فراخ نضجت لتوها وجاهزة للانتاج او تزويج ذكر مع انثى متزاوجة مع ذكر ثاني ومنتجة منه او العكس , ويتم تنظيم عملية التزاوج من قبل المربي بالانتخاب السليم والحكمة في اختيار الأزواج المناسبة وبطرق أفضل. ويختلف النضج الجنسي اختلافاً فردياً تبعاً للطائر نفسه وفصل السنة الذي فقس فيه، فبعض الأنواع مثلاً تظهر جنسها بعد 3 أشهر والبعض يصل إلى 6-8 أشهر، وعموماً فعلامات البلوغ تظهر بوضوح بعد مرور 3 أشهر للحمام. ومن المفضل ان تتم عمليات التزاوج بعد ان تصبح الطيور في حجم جيد وتامة النضج الجنسي .وأفضل الطرق المتبعة لعمليات التزاوج بهدف إنتاج جيد ان يكون الذكر عمره بين 5-10 سنوات ويتزاوج مع أنثى عمرها سنة واحدة حيث يعطي هذا التزاوج صغار قوية وجيدة. 
طريقة تزويج الذكر و الانثى تكون كالثالي:
عن طريق احتجاز الذكر والأنثى المرغوب تزاوجهما في قفص لمدة معينة ويوفر لهما الغذاء و يوضع  كلاً من الذكر والأنثى في قفص منفرد عن الأخر بجانب بعض على ان يفصل القفصين بسلك شبكي لكي يستطيع كلاً منهما رؤية الأخر والتعرف عليه،  ذلك يساهم في تجنب العراك والشجار في بداية الأمر وخاصة اذا كانت الطيور سبق لها التزاوج وتم فصلهما.  وبعد ذلك تلاحظ انت، هل لانثى تتجاوب مع الذكر ام لا وعندما تلاحض ان هناك تجاوب مثلا الدكر يقوم بالهديل والانثى تحرك راسها او عندما يبدأ الذكر باتهميم اي(هههممممم همممم) تريد الدخول عليه قم بتجميعهم في قفص واحد وسيتزاوجا , بعد ذلك دعهم لمدة يومين مع بعض وفي اليوم الثالت قم بحبس جميع الحمام الذي لديك  تم اطلقهم لوحدهما حتى تتم عملية تلقيح الذكر للأنثى وبعد دلك يمكنك اطلاق الحمام الدي لديك
تزويج ذكر حمام مع انثى متزاوجة من ذكر آخر
في هذه الحال يجب عليك عزل الانثى لفترة  في مكان اخر ومنعها من رؤية او سماع ذكرها السابق  وان يبعد
ذكرها السابق  لمدة شهرين على الأقل والا فانها سوف تهجر الزوج الثاني وتعود إلى زوجها الأول.وبعد ذلك تضع بجانبها الذكر المراد مزاوجته معها بحيث يكونا متجاورين يرون ويسمعون بعض,,,,إلخ. ونفس العملية في حال كنت تريد تزويج انثى من ذكر متزاوج بانتى اخرى.
المدة التي تلزم لتزويج الحمام
يختلف الزمن الذي يلزم للتزاوج تبعاً للطيور نفسها فأحيانا تتم عملية التزاوج في دقائق وساعات. اما في حالة ان سبق للطائرين التزاوج مسبقاً مع طيور أخرى ويجري إعادة تزاوجهما فان ذلك يأخذ وقتاً يتجاوز أسبوع وربما أطول .
ان كنت تربي نفس السلالة
في حالة لديك عدد كبير من الطيور وتكون من نفس السلالة والنوعية فانه بالإمكان تركهم وشأنهم في المسكن وسوف تتم عملية التزاوج بشكل طبيعي كل ذكر يختار أنثاه حسب الرغبة، وأثناء التزاوج يراعى تمييزهم عن طريق وضع حزم وحجول على الأرجل .
فترة الراحة
بعد انتهاء موسم التكاثر يفصل الزوجين ، بحيث يتم وضع كل جنس في مسكن منفصل، لكي يستريح الحمام، رغم انه بالإمكان أن يستمر بالتفريخ بشكل متواصل ولكن لا ينصح بذلك من أجل إنتاج قوي ومتميز، وبهدف الراحة بعد موسم التكاثر المرهق للآباء.
ملاحظة
ومن الخطأ البدء في عمليات التزاوج في شهري نوفمبر وديسمبر لأنها تعتبر مرحلة طبيعية لتغيير الريش والقلش، كما أنهما شهرين شديدين البرودة مما يؤثر على الصغار ويضعفهم، ولهذا يفضل استغلال هذا الوقت في راحة الطيور تجهيزاً لموسم التكاثر الطبيعي.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مرض التواء الرقبة عند الحمام اسبابه وعلاجه

الأسباب التي تجعل الحمام لايبيض