معلومات حول الحمام الهزاز وتربيته

معلومات حول الحمام الهزاز وتربيته 
معلومات حول الحمام الهزاز وتربيته

يعتبر الحمام الهزاز (الطاووس -الرقاص ) من  انواع حمام الزينة، وهو طائر يعجب بنفسه حيث يلقي رأسه للخلف ويرفع ذيله لأعلى ويفرده كالمروحة المنبسطة حيث ان ريش ذيله أعرض من ريش الأصناف الأخرى، وهو منتفخ الصدر متدلي الاجنحة بحيث تختفي تحت الذيل. يعرف الأصيل منه بصغر حجمه وانه يقف على أصابعه راجعاً رأسه للخلف مستنداً إلى ذيله مبرزاً صدره راخياً أجنحته تحت ذيله منتفخ الصدر
تاريخ الحمام الهزاز:
تعتبر الهند الموطن الأصلي لهذا الحمام ، حيث كان يربى هناك على نطاق واسع خاصة في مدينة كلكتا وما حولها، وقد عُرف هنالك منذ عدة قرون، ورغم ذلك فالمعلومات عن تاريخه غير متوفرة، وكان قد وصفه رجل في الهند، يُدعى أبو الفضل في عام 1890م، بأنه حمام زينة وعرض، يتميز بجمال أخاذ، وكان يطلق عليه قديماً «ذو الذيل العريض الرقاص». يتميز هذا الحمام بكثرة محبيه من عامة الناس الغير هواة أكثر من أي حمام آخر، ذلك لجمال ذيله الساحر الذي يشبه المروحة، ووقفته المميزة وتقلبه في الحركة. فهو حمام فائق الجمال، عريق التاريخ، يلقى اهتماماً خاصاً في كل المعارض التي تقام للحمام.
شكل الحمام الهزاز:
 صغير الحجم وله ألوان متعددة، ولكن أجمل أنواعه الأبيض والأسود.وأقدامه عارية من الريش ولونها أحمر، ورأسه غير مزين بزوائد من الريش . ويمكن تمييز الحمام الهزاز بسهولة من ذيله العريض المنبسط الذي علي شكل مروحة، وصدره المنتفخ ورقبته المقوسة إلي الخلف والتي تكاد تلمس ظهره، ورأسه كثير ((الاهتزاز)). ومنها اشتق اسمه . يصل عدد ريش الذيل من 22الى44 ريشة، وكلما كان العدد أكثر من 36 ريشة متراكبة على بعضها يصبح من النوع الجيد او النقي للحمام الهزاز.
صفات الحمام الهزاز:
معرفة المكان الذي تربي فيه، فلا يألف غيره إلا بصعوبة ، ويطير هذا الحمام في أسراب ، وهو قادر علي إغواء حمام الغير بالطيران معه حتى يصل إلي (العشة). أي المكان الذي تربي فيه .  والحمام الهزاز يعتني ببيضه إلي حد كبير ،إضافة الى الاحتضان الجيد وايضا تربية الصغار والافرخ حيث يغدي فراخه تغدية جيدة.
عيوب الحمام الهزاز:
معلومات حول الحمام الهزاز وتربيته
هناك عدة عيوب في الحمام الهزاز ولعل من ابرزها التزاوج بين الذكر والأنثى حيث ان شكل الذيل المروحي للأنثى يشكل عائق في تلقيح الذكر لها ، فتبيض الأنثى بيضا غير ملقح، ولهذا من المهم قص(ليس انتزاع) الريش الأخير من ذيل الأنثى والذكر حتى يتم التلقيح بشكل طبيعي،  كما تلاقي هذه النوعية بالطبع صعوبة في الطيران.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مرض التواء الرقبة عند الحمام اسبابه وعلاجه

طريقة تزويج الحمام بسهولة واحترافية

الأسباب التي تجعل الحمام لايبيض