تربية الحمام البخاري

تربية الحمام البخاري
تربية الحمام البخاري

الحمام البخاري هو واحد من أجمل أنواع حمام الزينة ، ويعد من أنواع الحمام الفاخر الغالي الثمن، وهو من الأنواع الأساسية لمربين حمام الزينة وخاصة المهتمين بالعرض.
تاريخ الحمام البخاري:
يعود اصل نشأته الى جزيرة البخارى الاندونيسية وسمي نسبة الى اسمها وطبعا يتواجد ايضا في بعض دولها المجاورة والان تم نقله الى مختلف دول العالم حيث اصبحت تقام له المسابقات والمعارض وتخصص فيه كثير من المربين .
مواصفات الحمام البخاري:
جسم البخارى طويل وممتد أفقياً، الكتفان عريضان. وجسم البخارى ممشوق القوام خاصة عند النظر إليه من أعلى، وذلك لكونه أكثر عرضاً عند الكتفين، ويقل العرض كلما اتجه للمؤخرة ناحية الذيل. ويغطي ريش الصدر عقبي الأجنحة ولذلك لاتبدو واضحة على الإطلاق. كما يغطي الريش الموجود تحت الجسم مفاصل الركبتين فلا تظهر الأرجل وتظل مختفية بالريش. وتبدو مقدمة الجسم في طائر البخارى عريضة دائرية يغطيها الريش بكثافة مقارنة بالمؤخرة التي تظهر طويلة واسعة ذات ريش كثيف ورخو. وكلما كان الجسم ذو ريش طويل وعريض، كلما كان ذلك محبباً للهواة وذات قيمة للطائر.
اما الوردة والتي هي مجموعة من الريش يكون أصلها في وسط الجمجمة، ويمتد طول ريش الوردة  بشكلٍ متساوٍ مكوناً دائرة كاملة تغطي العينين والمنقار. وتضفي كثافة الريش على الوردة المنبسطة قيمة جمالية يرغبها هواة تربية حمام البخارى. أما بالنسبة للتاج فهو عرف ضخم من الريش يطوّق الوردة إلى أن يتدلى خلف الأذنين. ويلتف ريش التاج حول الرأس كاملة ويمتد إلى الحنجرة أسفل المنقار مباشرة، وتكاد أن تتلاقى أطرافه دون أن تتلامس ليشكل دائرة كاملة. ويرتكز التاج عالياً واقفاً بثبات ومقوساً بطريقة تجعل المحيط الداخلي بشكل كأس من الريش يطوق الرأس. وترتفع قيمة طائر البخارى كلما كان الكأس كاملاً ووضع التاج صحيحاً والريش طويلاً وغزيراً.
 عنق البخاري  قصير ومقوس قليلاً للخلف،ولا يُظهر عنق البخارى العريض كثيف الريش أي التواءعند النظر إليه من كافة الزوايا،ويعتبر الريش الذي يغطي العنق والعرف امتداداً طبيعياً لريش التاج. وكلما كان العنق والعرف عريضين ويكسوهما ريش كثيف كلما ازدادت قيمة البخار,اما الاجنحة فعريضان وطويلان وجمال البخارى يظهر في كون أجنحتها أوطياراتها مرتاحة على الذيل. ويفضل هواة تربية البخارى أن يكون طول ريش الطيارات (أول أربع ريشات من الجناح) ملامساً لنهاية الذيل وأحياناً يكون أطول قليلاً. ويعتبر الهواة وجود الأجنحة تحت الذيل من العيوب التي تحسب على البخارى, و المنقار متوسط الطول بالرغم من أنه غير ظاهر للعيان، ولونه متجانس مع لون الريش فهو لحمي اللون في طيور البخارى البيضاء، وفي الطيور التي يغلب على رأسها اللون الأبيض. ويكون لون المنقار أسود غامقاً في طيور البخارى السوداء، كما تتجانس ألوان مناقير الطيور الملونة الأخرى مع ألوان ريشها ,والعيون يغلب عليها اللون اللؤلؤي في البخارى العادي والابيض الرأس وذو الألوان المنقطة. أما البخارى الابيض فلون عينيه بنياً
الوان  الحمام البخاري:
تربية الحمام البخاري
يفضل أن يكون اللون العام للبخارى داكناً تماماً وليس به لوناً رمادياً أو أبيض أو أية علامات. فعلى سبيل المثال، فإن البخارى الأسود يكون لونه أسود قاتماً بدون أي لون أبيض أو رمادي. ولون العنق والصدر أرجواني بمسحة خضراء. ولا يوجد لون أبيض أو رمادي في العرقوبين، أو ريش فتحة المجمع أو السراويل. أما في البخارى الأبيض فيفضل ألا يوجد فيه ريش ملون، كما يفضل أن تخلو منطقة نهاية الظهر وبداية الذيل والذيل نفسه من أية علامات. وتنتشر النقاط الملونة والبقع الداكنة إما بلون فاتح وإما داكن وذلك حسب سيادة اللون الأبيض أو غيره من الألوان. 
عيوب الحمام البخاري:
أهم عيوب حمام البخارى المرتبطة بالشكل هي: العيون البنية الداكنة أو ذات الفتحة الضيقة في كل الحمام عدا الأبيض منها، ووجود الردف الملون (منطقة توجد عند التقاء نهاية الظهر ببداية الذيل) في الحمام الأبيض، والسراويل البيضاء في ألوان الحمام غير الأبيض، والردف البيضاء في الحمام أبيض الرأس أو الألوان الباهتة في الحمام. ومن العيوب الكبيرة انحناء قصبة الريشة أو التواء الأصبع أو القدم المضطرب عند المشي أو عدم تناسق الجسم أو الضعف الظاهر على أحد جانبي الجسم,اما بالنسبة للعيوب المرتبطة بتربيته فهذا النوع إخصابه ضعيف وتربيته للصغار ليست بالمستوى، ولكن من الممكن تدريبه بالتدريج لتخطي هذه المشكلة حيث يلجئ المربين إلى قص الريش المغطي للعينين وجزء من ريش القدمين وريش فتحة المجمع لزيادة فحولة الذكر،ومن الأفضل أن يتم تحضين بيض البخاري وتربية صغاره تحت أزواج أخرى بهدف تنشئة صغار قوية منذ البداية وذلك نظراً لغزارة الريش الذي ينمو على جسمه وهو صغير مما يؤثر على صحته وقوته نتيجة لتغذية الريش وإمداده بالدم.
ملاحظة:
انتبه لان البخارى يتم تهجينه مع انواع مشابه له مثل الجيرمن تمبلر والانجليش تمبلر وينتج عنه نوع غير جيد قد يكون افضل من الجيرمن والانجليش ولكنه اقل سعرا من البخارى بكثير ويقع كثير من المبتدئين في مشكلة الخلط بين البخارى والانواع الشبيهة به 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مرض التواء الرقبة عند الحمام اسبابه وعلاجه

طريقة تزويج الحمام بسهولة واحترافية

الأسباب التي تجعل الحمام لايبيض